المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف Al-SHAM5 في الخميس سبتمبر 18, 2014 6:23 pm


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


السؤال
الله عز وجل في السماء، على ‏العرش استوى. ‏ ما جواب من يقول: إن الأرض ‏تدور، فإذا رفع الإنسان يده إلى جهة ‏السماء يدعو، أو يشير بسباته، فقد ‏تكون هذه الجهة التي يشير إليها ‏ليست السماء؛ لدوران الأرض؟ ‏أيضا هناك من يفسر الاستواء ‏بالاستيلاء، فإن قيل له: الاستيلاء ‏فيه مغالبة، ولا يصح تفسير ‏الاستواء به. قال القهر أيضا فيه ‏مغالبة، وهو القاهر فوق عباده.‏ ‏ فما وجه التفريق بين القهر، ‏والاستيلاء؟
الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:

فقد سبق في الفتوى رقم: ‏‏6707 بيان الأدلة على علو الله ‏سبحانه، وأنه فوق عرشه.
كما قد نقلنا نصوص الأئمة في ‏مسألة الاستواء، في الفتوى رقم: ‏‏66332.
وأما رفع أيدينا إلى السماء عند ‏الدعاء، فإنما نقصد بذلك جهة العلو، ‏لا جهة بعينها من الجهات الست.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "لا ‏يجوز أن يكون التوجه إلى الله إلا ‏إلى العلو، مع كونه على عرشه، ‏مباينا لخلقه، وسواء قدر مع ذلك أنه ‏محيط بالمخلوقات -كما يحيط بها إذا ‏كانت في قبضته- أو قدر مع ذلك أنه ‏فوقها من غير أن يقبضها، ويحيط ‏بها، فهو على التقديرين يكون فوقها ‏مباينا لها..."
وقال أيضا: "وإنما تنشأ الشبهة في ‏اعتقادين فاسدين: أحدهما: أن يظن أن العرش إذا كان ‏كريا، والله فوقه، وجب أن يكون الله ‏كريا، ثم يعتقد أنه إذا كان كريا ‏فيصح التوجه إلى ما هو كري ... ‏من جميع الجهات. وكل من هذين ‏الاعتقادين خطأ، وضلال؛ فإن الله مع ‏كونه فوق العرش، ومع القول بأن ‏العرش كري .... لا يجوز أن يظن ‏أنه مشابه للأفلاك في أشكالها؛ كما ‏لا يجوز أن يظن أنه مشابه لها في ‏أقدارها، ولا في صفاتها -سبحانه ‏وتعالى عما يقول الظالمون علوا ‏كبيرا-، بل قد تبين أنه أعظم وأكبر ‏من أن تكون المخلوقات عنده بمنزلة ‏داخل الفلك، في الفلك. وإنها عنده ‏أصغر من الحمصة، والفلفلة ونحو ‏ذلك في يد أحدنا. فإذا كانت الحمصة، ‏أو الفلفلة، بل الدرهم والدينار، أو ‏الكرة التي يلعب بها الصبيان ونحو ‏ذلك في يد الإنسان، أو تحته أو نحو ‏ذلك، هل يتصور عاقل إذا استشعر ‏علو الإنسان على ذلك، وإحاطته به ‏أن يكون الإنسان كالفلك؟ والله -ولله ‏المثل الأعلى-أعظم من أن يظن ذلك ‏به، وإنما يظنه الذين {وما قدروا الله ‏حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم ‏القيامة والسماوات مطويات بيمينه ‏سبحانه وتعالى عما يشركون}. وكذلك " اعتقادهم الثاني " : وهو ‏أن ما كان فلكا، فإنه يصح التوجه ‏إليه من الجهات الست، خطأ باتفاق ‏أهل العقل، الذين يعلمون الهيئة؛ ‏وأهل العقل الذين يعلمون أن القصد ‏الجازم يوجب فعل المقصود بحسب ‏الإمكان. فقد تبين أن كل واحد من ‏المقدمتين خطأ في العقل، والشرع ‏وأنه لا يجوز أن تتوجه القلوب إليه ‏إلا إلى العلو، لا إلى غيره من ‏الجهات على كل تقدير يفرض من ‏التقديرات .... سواء كان محيطا ‏بالفلك كري الشكل، أو كان فوقه من ‏غير أن يكون كريا، سواء كان ‏الخالق -سبحانه- محيطا بالمخلوقات ‏كما يحيط بها في قبضته، أو كان ‏فوقها من جهة العلو منا التي تلي ‏رؤوسنا دون الجهة الأخرى. فعلى ‏أي تقدير فرض، كان كل من مقدمتي ‏السؤال باطلة، وكان الله تعالى إذا ‏دعوناه إنما ندعوه بقصد العلو دون ‏غيره، كما فطرنا على ذلك" اهـ ‏بتصرف.
ولمزيد الفائدة يمكنك مراجعة ‏الرسالة العرشية لشيخ الإسلام ابن ‏تيمية، وهي موجودة ضمن مجموع ‏الفتاوى.‏
وأما بخصوص تفسير الاستواء ‏بالاستيلاء، فلا يصح في حقه ‏سبحانه.‏
‏ فقد نقل ابن القيم عن الحسين بن ‏أحمد قوله: أن الاستواء بمعنى ‏الاستيلاء، لا يكون عند العرب إلا ‏بعد أن يكون ثم مغالب يغالبه، فإذا ‏غلبه وقهره قيل قد استولى عليه، ‏فلما لم يكن مع الله مغالب، لم يكن ‏معنى استوائه على عرشه استيلاء ‏وغلبة، وصح أن استواءه عليه هو ‏علوه وارتفاعه عليه بلا حد، ولا ‏كيف، ولا تشبيه. اهـ.
‏ وروى الحسن بن محمد الطبري، ‏عن أبي عبد الله نفطويه النحوي ‏قال: أخبرني أبو سليمان، قال: كنا ‏عند ابن الأعرابي، فأتاه رجل فقال: ‏يا أبا عبد الله، ما معنى: (الرحمن ‏على العرش استوى)؟ قال: إنه ‏مستو على عرشه كما أخبر، فقال ‏الرجل: إنما معنى استوى استولى. ‏فقال له ابن الأعرابي: ما يدريك، ‏العرب لا تقول استولى فلان على ‏الشيء حتى يكون له فيه مضاد، ‏فأيهما غلب قيل: قد استولى عليه، ‏والله تعالى لا مضاد له، فهو على ‏عرشه كما أخبر. حاشية ابن القيم ‏على سنن أبي داود. وانظر الفتوى ‏رقم: 52741
ولا يلزم نحو ذلك في القهر؛ إذ لا ‏يستلزم وجود مغالب، بل الموجودات ‏كلها مقهورة تحت تسخيره، ‏وخاضعة له سبحانه بأصل الخلقة، ‏إيجادا وإعداما، فهو سبحانه قد قهر ‏الموجودات، والمعدومات أيضا، مع ‏أنه لا يتصور منازعتها لله تعالى.

‏جاء في تفسير السراج المنير: أمّا ‏قهره للمعدوم، فبالتكوين والإيجاد، ‏وأمّا قهره للموجود فبالإفناء ‏والإفساد بنقل الممكن من العدم إلى ‏الوجود تارة، ومن الوجود إلى العدم ‏أخرى، ويقهر النور بالظلمة، ‏والظلمة بالنور، والنهار بالليل، ‏والليل بالنهار، إلى غير ذلك من ‏ضروب الكائنات وصنوف الممكنات. اهـ.

والله أعلم.





Al-SHAM5
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

عدد المساهمات : 91812

نقاط النشاط : 101607

السٌّمعَة : 695

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف Al-SHAM5 في الجمعة أكتوبر 03, 2014 4:15 pm


@ونناسهه كتب:

شكرا لك , الله يعطيك العافيه
تسلم مروورك اضاء نور علي صفحتي


Al-SHAM5
بصمة خالدة
بصمة خالدة

عدد المساهمات : 91812


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف Al-SHAM5 في الجمعة أكتوبر 03, 2014 4:26 pm


IRAQI ANA كتب:جزاك الله الجنه
تسلم مروورك اضاء نور علي صفحتي





Al-SHAM5
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

عدد المساهمات : 91812

نقاط النشاط : 101607

السٌّمعَة : 695

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف CeSaR في السبت أكتوبر 11, 2014 7:05 pm


CeSaR
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 23517

نقاط النشاط : 27261

السٌّمعَة : 181

بلد العضو :

العمر : 16


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف Al-SHAM5 في الثلاثاء أكتوبر 14, 2014 4:56 am


Al-SHAM5
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

عدد المساهمات : 91812

نقاط النشاط : 101607

السٌّمعَة : 695

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف اسير الماضي في الأربعاء أكتوبر 15, 2014 5:27 pm


جزاك الله خير الجزاء
وشكرا لطرحك الهادف واختيارك القيم
رزقك المولى الجنه ونعيمها
وجعل ماكتب في ميزان حسناتك
وردة حمراءوردة حمراء





اسير الماضي
عضو محترف
عضو محترف

الجنس : ذكر

الميزان

عدد المساهمات : 2791

نقاط النشاط : 3454

السٌّمعَة : 3

بلد العضو :

العمر : 21


http://www.ben7sharabi.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف Al-SHAM5 في الخميس أكتوبر 16, 2014 11:50 pm


Al-SHAM5
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

عدد المساهمات : 91812

نقاط النشاط : 101607

السٌّمعَة : 695

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف huss9898ien في الأربعاء أكتوبر 22, 2014 3:23 pm


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥
جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥
ننتظر إبداعاتك الجميلة بفارغ الصبر





huss9898ien
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 17907

نقاط النشاط : 21099

السٌّمعَة : 637

بلد العضو :

العمر : 18


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف Al-SHAM5 في الأربعاء أكتوبر 22, 2014 9:17 pm


Al-SHAM5
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

عدد المساهمات : 91812

نقاط النشاط : 101607

السٌّمعَة : 695

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف Dr.Tarek في الأربعاء ديسمبر 31, 2014 12:25 pm


Dr.Tarek
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 8305

نقاط النشاط : 9196

السٌّمعَة : 46

بلد العضو :

العمر : 17


http://islamy4u.forumslife.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف Al-SHAM5 في الأحد يناير 04, 2015 2:32 am


Al-SHAM5
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

عدد المساهمات : 91812

نقاط النشاط : 101607

السٌّمعَة : 695

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المقصود برفع الأيدي إلى السماء عند الدعاء، وبيان خطا تأويل الاستواء بالاستيلاء

مُساهمة من طرف ѕαα∂ ∂єѕιgη في الجمعة يوليو 24, 2015 4:18 pm


موضوعع جميل جددآ , جزآكك الله خيررَ .. .


ѕαα∂ ∂єѕιgη
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 37067

نقاط النشاط : 41613

السٌّمعَة : 280

بلد العضو :

العمر : 17


http://WwW.t-AlTwEr.CoM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى